ليلة مع إمام الحرم المكي في بريطانيا

الجمعة ١٤ أغسطس ٢٠٠٩م

أدنبرة، اسكتلندا، المملكة المتحدة

ركبت الباص متجهاً إلى مسجد أدنبرة، الجو ممطر وجميل، وصلت إلى المسجد، وللمرة الأولى أسمع صوت الخطيب يعلو خارج المسجد، والصوت مختلف عما ألفته لثلاثة أسابيع، اقتربت أكثر وأكثر، والزحام يزداد، وكلما اقتربت يزداد الصوت وضوحاً حتى عرفت الخطيب، خطب الجمعة ذلك اليوم الشيخ عبدالرحمن السديس، وقفت أستمع له عند الباب تحت زخات المطر وصليت على الماء، انتهيت الخطبة واجتمع الناس حول الشيخ ليسلموا عليه، ولكن مرافقي الشيخ أخرجوه بعناء، وسمعت همهمات الناس الساخطة على ذلك.

عدت للمسجد مرة أخرى عصر ذلك اليوم لحضور مناقشة بعنوان “هل المسيح ابن الله؟” ضمن برنامج ( Edinburgh Islam Festival 2009 )، حضرها الكثير من غير المسلمين، بزي محترم وبعضهم بأغطية على رؤسهم، وكانوا يناقشون ويسألون أسئلة في الصميم، والمحاضر يجيب ويناقشهم، وانتهى الوقت ولم تنتهي الأسئلة.

بعد المناقشة أعلن إمام المسجد عن إمامة الشيخ عبدالرحمن السديس لصلاة المغرب وإلقائة كلمة بعدها، وأضاف تعريفاً بسيطاً عن الشيخ فجلس في المسجد بعض غير المسلمين ليستمعوا إلى الإمام الرئيسي للحرم.

لم أكذّب خبراً، فكمصور هذه ليلة العمر، استأذنت من الإمام بتسجيل الصلاة فيديو فوافق بشرط أن أعطيهم نسخة فرضيت بالطبع.

رفع الأذان الحجازي في أدنبرة عاصمة اسكتلندا، وقدم بعده الشيخ الجليل وصليت بجانبه، بيني وبينه متر واحدٌ فقط، وقرأ خواتيم سورة الفرقان، وأبدع كعادته.

[تسجيل صلاة المغرب]

انتهت الصلاة، والتف الناس حول الشيخ ينصتون لحديثه، وإمام المسجد يترجم كل كلمة، فاستفاد الجميع، من يتحدث العربية، ومن يجيد الانجليزية، وطلب مني مرافق الشيخ أن ألتقط بكاميرتهم عدة صور للشيخ، وأعطاني مندوب السفارة السعودية في لندن بريده وطلب عدة صور، علمت أن الشيخ سينتقل إلى نادي الطلبة السعودي بأدنبرة، فأبرمت صفقة مع رئيس نادي الطلبة السعودي بجلاسكو يوصلوني معهم فألتقط لهم عدة صور مع الشيخ، ولم أعلم أنها كانت صفقة مكنتني من حضور الجلسة الخاصة مع الشيخ.

[تسجيل صلاة العشاء]

فُتح المجال للأسئلة بعد الكلمة، فرفعت يدي لأسأل فقال لي الشيخ: أنا أبي أسألك، ما حكم التصوير؟؟

فأجبت: جمهور أهل العلم على جوازه يا شيخ

فرد الشيخ: والله منتو بسهلين يا أهل أدنبرة

انتقلنا بعدها لمجلس خاص جمع مسؤولي الناديين لتناول طعام العشاء مع الشيخ، فالتقطت بعض الصور، ويومها لقبني الشيخ بـ [ المصور ]

وانتهت ليلة من أجمل ليالي العمر وأندرها..

Advertisements

One thought on “ليلة مع إمام الحرم المكي في بريطانيا

  1. التنبيهات: ورقة الجمعة ١٩ مارس ٢٠١٠ « مدونة أوراق وائل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s