ورقة الجمعة..

الأدب.. خطبة اجتماعية

حضرت خطبة الجمعة اليوم عند الشيخ إبراهيم الحارثي، الذي تحدث عن الأدب ومظاهر عدم الالتزام به في المجتمع، فذكر العديد من الأمثلة، كإيقاف السيارة في  وسط الطريق عند المسجد، والتدخين في الأماكن المغلقة، والـ “تبصُّق” أمام الناس وفي الشوارع، وغيرها الكثير مما أوردها الخطيب لبيان بعض المظاهر الخارجة عن الأدب.

قلت في نفسي: ليت كل الناس حضروا عندك وسمعوا ووعوا وطبقوا.

المطر.. قصة أخرى مع الرعب

أمطار الثلاثاء الماضي كانت فصلآً من فصول كتاب الرعب الذي سببه لنا الظالمون المعتدون، عاشت جدة ليلة من على أعصابها، ترجو الله أن يزيل السحاب ويكشف السماء ويوقف الأمطار، فَزِعَ أهل الشمال والجنوب والشرق والغرب، فزع الناس على أنفسهم وعلى أهليهم، فبين خوف السيول المنقولة وخوف فيضان المسك  تقلبت الأفئدة والقلوب.

سمعت ليلتها صفارة إنذار في حي السامر، أنا متأكد من سمعي، ركبت سيارتي وذهبت لمركز الدفاع المدني وأجابني أحد المدافعين المدنيين أنني واهم، والأمور مطمئنة، وفي حالة وجود خطر سيتم إطلاق الصفارات!!

إذا مافي أسماء مشاغبين حتنضرب!!

فاجأني أخي الصغير [١٠ سنوات – رابع ابتدائي] بأن المدرس أوقفه عريفاً على الفصل غصباً عنه، وهدده إن لم يكتب أسماء مشاغبين فسيضربه!!

والمشكلة أنه لم يشاغب أحد، فدخل المدرس وضرب الولد الصغير.

بأي حق يضربه؟ ولأي سبب؟ ولماذا لا يجلس هذا المدرس في الفصل ويؤدي واجبه؟ بدلاً من الصرمحة مع بقية المدرسين والقيل والقال؟

للأسف حصل هذا الأمر قبل أسبوعين وعلمت بهه قبل يومين، ولكن لو تكرر الأمر فسأذهب للمدرسة. هل يكفي أن أشكو المدرس لمديره؟ أم أن هناك أمور أخرى يستحسن أن أقوم بها؟ ما رأيكم؟

مازلت تريد التطوع؟

تقوم حملة  مساندة على الفيس بوك بالقيام بمرحلة ” الدعم المعنوي”  للمتضررين وأهل جدة أيضاً.

تفاصيل المرحلة:

كيفية المشاركة ..

الارسال على جدار القروب اي من المواضيع التالية ::

رسالة الى اهل جدة – رسالة للمتطوعين – موقف جميل حصل لك مع مساندة

باستخدام اي من طرق التعبير التالية::

الخواطر بكل انواعها- الرسومات بكل انواعها- التصوير الفيديوي او الفوتوغرافي – التسجيل الصوتي

موقع الحملة على الفيس بوك

Advertisements

4 thoughts on “ورقة الجمعة..

  1. شف بالنسبه لضرب المدرس لاخوك انا حصلت قصه مقاربه لاخوي وكان الضرب بدون سبب مقنع فسريت للمدرسه وضربت المدرس في الفصل قدام طلابه صار الحين كل مايجي بايضرب طالب يقوله باناديلك المحضار ومن يومها بطل الضرب 🙂

  2. لو اتيت بملائكة ، وحدثتهم عن الادب ، والاخلاق العامة ، وألفت مئات المقالات ، وكتبت آلاف المجلدات ، لما طبقوا لامثلة التي ذكرت ان لم يكن هناك قانون رادع ، فالبريطانيون في “ادنبره” ، لا يدخنون في الاماكن العامة خشية أن تطالهم يد القانون ، وأما عن ايقاف السيارة في وسط الشارع ، فنظام المرور البريطاني أشد صرامة من ذلك وتجاوز تلك المرحلة إلى درجة فرض الغرامة على من يقف على الخط الفاصل بين موقفه وموقف السيارة المجاورة ..ـ
    هل عرفت السبب؟ انه تقصير حكومة و ليس سوء سلوك مواطن!!

  3. سيدي
    عندما أنظر للموضوع بشكل أكبر، أجد أن بعض المشكلات يشترك فيها المواطن مع الحكومة

    سأعطيك مثالاً أولاً ثم أعود لموضوع الأدب
    عندما حصلت كارثة جدة، وهب المتطوعون من كل مكان، وقاموا بجميع الأمور من الألف إلى الياء، هل كانت الحكومة تنظمهم؟ وهل كان هناك تعليم لثقافة التطوع؟
    إنما شباب أرادوا فعملوا.

    وعودة إلى الأدب، لا أعتقد أن من يبصق في الشارع بغلظة يحتاج قانوناً، بل يحتاج إلى تنوير وتثقيف وتعليم، فلو شعر هذا الشخص بأنه يؤذي إنساناً آخر فربما يغير من عادته إذا كان يحمل في نفسه شيئاً من الإنسانية والتفكير في الآخرين.

    أعتقد أننا بحاجة أن نحسن من أنفسنا وعوائلنا والناس من حولنا حتى يستحق المجتمع حياةً كريمة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s