في وداع الدكتور محمد العيتاني

عشر أيام مرت منذ أن علمت بخبر وفاة الدكتور محمد يوسف العيتاني، عشر أيام ولا يفارقني ذكره، إن أردت أن أوجز الدكتور محمد في كلمتين فسأقول: كان رحمه الله “طيب القلب”، تكفي طيبة قلبه ميزة جمعت في طيها كل الميزات.

درست معه مادة واحدة فقط هي المالية الدولية، وكانت المادة ممتعة لثلاثة أسباب، أسلوب الدكتور العيتاني في إثراء الموضوع، وتخصصه في المجال، ووقت الدراسة الذي كان في خضم الأزمة المالية العالمية، وكان يطالب رحمه الله بأن تكون هذه المادة متطلباً اجبارياً لجميع طلبة إدارة الأعمال لأنها أساس مهم لفهم طبيعة الأعمال والاقتصاد، هكذا كان رحمه الله يريد مصلحة الطالب ويمارس دور المربي مع المعلم.

سأل عني وعما حصل لي عندما رآني أمشي بعكازين، وبارك لي الشفاء عندما رآني بدونهما، وكان كلما يراني يسألني عن دراستي ووضعي الأكاديمي، وكانت آخر مرة قبل شهر تقريباً حينما بارك لي التخرج وأخبرني بمواعيد فراغه لآتيه إن كنت أحتاج لتوصية أو استشارة منه رحمه الله.

الدكتور محمد العيتاني كنز في استشارات الدراسة في أمريكا، استفسرت منه قبل سنتين عن العديد من الأمور، وكان يجيب وينصح ويرشد إلى أفضل الطرق للتعلم والاستفادة من الحياة في أمريكا، كان رحمه الله دليلاً كاملاً مليئاً بالخبرات والتجارب الحياتية في أمريكا والسعودية أيضاً. الدكتور محمد درس الماجستير والدكتوراه في جامعة جورج واشنطن وحصل خلال دراسته فيها على جائزة أفضل طالب دراسات عليا، كان متميزاً بلا شك.

يحكي رحمه الله عن أول لقاء جمعه بمشرف رسالة الدكتوراه وكان بروفيسوراً يهودياً، سأله البروفيسور خلال اللقاء عن الكثير ومن ضمن الأسئلة سؤال عن رأيه في القضية الفلسطينية، يقول الدكتور أن قلبه كان مليئاً فأفرغ كل ما في جعبته تجاه الصهاينة، وانتبه رحمه الله إلى ابتسامة خفيفة تعلو شفاه البروفيسور فتذكر اسمه وعرف أنه يهودي، حينها سأله البروفيسور ألا تخشى من كوني يهودي أن أتضايق مما قلت ويؤثر ذلك على علاقتي معك؟ فأجابه الدكتور محمد أنه حينما تحدث معه بذلك قال ما يؤمن به لأنه يتحدث إلى مواطن أمريكي يؤمن بتعدد الآراء وحرية التعبير وعلى قدر عالٍ من العلم، يقول الدكتور محمد أن هذا الجواب جعل البرفيسور يطمئن إليه  ويحترمه وأخبره أنه لو تراجع عن كلامه لارتاب منه، وكان الدكتور العيتاني يمدح بروفيسوره كثيراً وينسب إليه الفضل بعد الله في تعليمه.

الدكتور محمد العيتاني كان كثير الحكايات، ويعبر عن رأيه بكل صراحة، فهو لا يؤيد الوحدة النقدية بين دول الخليج، ويدلل على رأيه بأدلة علمية قوية، كما كان ينتقد البنوك نقداً عنيفاً لدرجة أنهم حينما يهاتفهم يذكرونه بأن المكالمة مسجلة تخويفاً له رحمه الله.

مضى الدكتور العيتاني إلى رحمة الله، وبقي ماعلمنا إياه وغرسه في نفوسنا. واليوم، قابلت أخاه الدكتور فهد وابنه شريف في كلية الاقتصاد والإدارة، وقدمت لهما واجب العزاء، وطلبوا مني ومن زملائي مسامحته، فقلنا لهم دكتور محمد لم يخطئ على أحد فضلاً على أن يظلمه، الدكتور محمد لا يُـذكر إلا بكل خير، ونقلنا لهم مقدار مايكنه له طلابه من حب وود واحترام رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه.

هذه أسطري كتبتها إهداءً لروحه رحمه الله، والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يقول: ( أنتم شهداء الله في أرضه )، وهذه شهادتي وأنا طالب من طلابه، مكثت بالقرب منه قرابة العامين. وإني لأتفكر في فقدانه رحمه الله وبعد مشاهدة حب زملائه وطلابه فضلآً عن أهله له، هل سأكون بعد موتي ممن يُـترحم عليه ويُـذكر بالخير؟ أم ممن يرتاح الناس بموته؟

رحم الله الدكتور محمد يوسف شريف العيتاني وأسكنه فسيح جناته، وأبدله داراً خيراً من داره، وجمعنا به في الفردوس الأعلى.


Advertisements

13 thoughts on “في وداع الدكتور محمد العيتاني

  1. رحمك الله يا دكتور كنت ابا واخا واستاذا لنا رحمك الله نعم جميع من قابلت من الطلاب الذين عرفوك او سمعو عنك يثنون عليك في جنات الخلد ان شاء الله .

  2. الدكتور محمد العيتاني رحمه الله مهما قلنا وتحدثنا فلن نوفيه حقه اجزم بأنه افضل دكتور في جامعة الملك عبدالعزيز وقد درست معه نفس المادة “مالية دولية” من أروع المواد
    ولا نكل عن الدعاء له بأذن الله بوركت اخ وائل

  3. بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي الفاضل / وائل000000000000000

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لقد آلمنا نبأ وفاة الدكتور محمد، وفجعنا كما فجعكم واصابني من الحزن ما اصابكم فلاتيأسو والله يسمع دعائكم
    فعند الله نحتسبه ، وإنا لله وإنا إليه راجعون
    إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ، فلتصبر ولتحتسب 0 نرجو الله أن يغفر له ، وأن يرحمه ، وأن يسكنه فسيح جناته 0 فاوالله لم اصدق نبأ وفاتة وذلك ايوم اخذني التفكير طويلا ومر بي ذكراه وكيف كان يلقي محاضرتة لنا بأمانة واخلاص وبشاشة بالرغم انها اول مرة اخذ مادة مع دكتور ولم اتخوف لكثرة المديح فية ووقوفة دائما في صف الطالب وللان لا انسى شكلة بالرغم انها كانت من شاشة مرئية ومدة اسبوعين فقط فكيف بطلابة ومقابلتة لهم يوميا وممازحته لهم رحمك الله ابانا ومعلمنا أختك / رزان فهد
    12/ 5/ 1431

  4. اللهم ارحم الدكتور محمد العيتاني وأدخله فسيح جناتك يارب العالمين

    اللهم اجعله من أهل الفردوس الأعلى يا أرحم الراحمين

  5. درست مع الدكتور محمد العيتاني مادة الاستثمار اثناء دراستي للماجستير …كان اروع دكتور نتعامل معه..حريص علينا حريص على توصيل المعلومات لدينا..اكثر ماميز دكتور العيتاني دقته أمانته في التصحيح حيث كان يخبرنا انه ينتقل الى مكان خالي بعيد نسبيا لاتعمل فيه الهواتف النقاله حتى يستطيع التمعن اكثر في الاجابات واعطاء كل طالب حقه في الدرجات..كان اكثر الدكاتره خفة في المحاضرات لانسأم منه ولا نمل…قليل هم امثالك يادكتور محمد..رفعك الله اعلى الدرجات..وجعل قبرك روضة من رياض الجنه ..اللهم انعم عليه بصحبة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام.

  6. الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه جنة الفردوس ويبدله دار خير من دار واهل خيرمن اهله

    نعم .. كان نعم الاستاذ .. كان معلم واب في نفس الوقت لطلابه .. كان يتفهم كثيرا ظروف الطلبة ويلتمس لهم العذر ولو على حساب نفسه ووقته وراحته .. كان يقلق كثيراً وقت اختباراتنا .. ويخشى من أخطاء يمكن ان يؤثر على سير الاختبار .. ويتابع المشرفين علينا بدقة .. كان يثري محاضراته بربطها بالواقع العملي والامثله من واقع الاقتصاد العالمي .. كانت محاضرته بوابه يطلعنا من خلالها على العالم الاقتصادي الخارجي .. كان يسهل لنا كل صعب في طريقنا ويساعدنا بكل مايملك من وقت وفكر رحمه الله ..

    تأثر الجميع بوفاته وتفكرت مثلك اخي الكريم كاتب الموضوع هل فعلا سيذكرني من بعدي بعملي واخلاقي و يدعون لي كما تذكرنا دكتورنا محمد العيتاني ..

  7. شكراً لكم، وعظم الله أجركم وجمعنا أجمعين بالدكتور محمد مع حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم..
    نحن شهداء الله في أرضه، شهدنا بما علمنا ورأينا من حبيبنا العيتاني، ورجاؤنا من الله أن يعامله برحمته ويقبل شهادتنا فيه..
    شكراً لكم فكلماتكم ودعواتكم تفرح أحبابه بأنه محبوب لدى الجميع..

  8. اللهم الرحم الدكتور محمد العيتاني

    اللهم استره

    ووفقه لما تحب ان تسمع من عبدك وايده وثبته

    اللهم اغفر وارحم وانت خير الراحمين

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    درست مع الدكتور محمد رحمه الله مادة الإستثمار في دراستي للماجستير, لن أستطيع وصف مدى إخلاصه وتفانيه كالنهر الذي يتدفق عطاءً لدرجة كان باستطاعتنا الاتصال عليه رحمه الله في أي وقت كي يساعدنا قبل الاختبار
    قبل اختباري النهائي لمادته ذهبت لأداء العمرة وكنت كل ما أطوف حول الكعبه أقف في الملتزم ولا ينطق لساني إلا بالدعاء له لما قدمه لنا من شرح لدرجة أن أجد لنفسي وقت للذهاب للعمرة,, وعندما رجعت اتصلت عليه رحمه الله وشكرته قبل الاختبار مقدماً وأخبرته عن العمرة فقال لي رحمه الله حيث كان لديه روح الدعابه(( طيب يا هديل هل دعيتيلي كمان بالجنة؟ قلت له طبعاً يا دكتور فقال: وماذا عن الحور العين وضحك رحمة الله عليه))
    أسألك الله العظيم رب العرش العظيم أن يرحم الدكتور محمد العيتاني ويسكنه الفردوس الاعلى من الجنة ويرزقه الحور العين وينزل الصبر والسلوان على أهل بيته
    نعم المعلم والأب المربي .. ستظل في ذاكرتنا نبراس وقدوة لكل المعلمين جمعنا الله معك في جنات الخلد

  10. السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته
    اليوم السبت 24/5 خبر وفاة والدي سعادة الدكتور محمد بن يوسف العيتاني رحمه الله رحمه واسعه هذا الخبر الصاعقه وهذه الفاجعه التي لا نملك ان نقول فيها الا لاحول ولا قوة الا بالله انا لله وإنا إليه راجعون لله ما اعطى ولله ما اخذ وكل شئ عنده بمقدار
    نشهد انك كنت قمة فوق كل القمم بأخلاقك وتواضعك وسماحتك وطيبتك وحرصك ، والله انا لمحزونون اشد الحزن على فراقك ياوالدي ويا استاذي ايها المربي الفاضل والعالم الجليل
    وعد علي ان ادعو لك كل وقت وكل حين بالمغفرة والرحمة ، اننا نعلم انا غادرت هذه الدنيا الفانية لكنك باقي في قلوبنا وعزاؤنا بأنك غادرت إلى رب رحيم كريم

    غفر الله ذنبك ولا فتنا بعدك

    ابنك خالد الغامدي

  11. الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة فقد كان مثال ونموذج للرجل المخلص المتفاني المؤمن رحمه الله رحمة واسعة

  12. قد كنا نظن انه من الصعب علينا نحن الطلية أن نجد معلما و استاذا , يستحق حررف الدال أو الألف الذي يسبق أسمه ,, او في احسن الأحوال يكونوا قلة تضيع في زحمة المتغطرسين و اشباه الأساتذة .. ,,
    لكن دكتور محمد – رحمه الله – ترك خلفه اجيـــال كثيرة تدعو له بالرحمة و تذكره بالسيرة العطرة ,,
    كـان أحد القلائل اللذين يستحقون حرف الدال اللذي يسبق اسمه ..
    رحمك الله يا د. محمد و اسكنك فسيح جناته ..

    احدى طالباته رحمه الله في مادة استثمار , ماجستير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s