أسبوع أول في الرياض..

أحدثكم في هذه التدوينة عن البحث عن سكن في الرياض، وبداية العمل، إضافة إلى بعض المشاهدات من عاصمة البلاد..

جميع الصور في هذه التدوينة من تصويري بكاميرا الآيفون.


أكتب لكم أولى تدويناتي من الرياض، حيث مضى على وجودي هنا أسبوع كامل، بالطبع تعلمون أني هنا من أجل وظيفة أكرمني ربي بها والحمد له، قدمت إلى الرياض يوم الأحد الماضي من عروس البحر الأحمر جدة، وقضيت يومها ساعاتي الأولى في البحث عن سكن مؤقت، في الحقيقة هناك الكثير من الشقق المفروشة، بعضها لا يُسكن إطلاقاً، والبعض الآخر مبالغٌ في سعره من أجل بعض الخدمات الإضافية كالقنوات الرياضية المشفرة مثلاً، وياليت الخدمات ترقى لما هو معلن عنه، والجميل أن غالبية الشقق توفر الانترنت ولو كان انترنت الزمن الحجري، المهم أنه متوفر، بعد بحث وعناء انتهيت إلى شقة متواضعة ولكنها كئيبة تدفع ساكنها للبكاء على حياته ووضعه، وأنا تكفيني كآبات الغربة وفراق الأهل حتى أزيد عليها كآبة المسكن، فلم أنتظر فيها أكثر من ليلتين انتقلت بعدها لواحدة تزعم أن خدماتها هي الأفضل ولكنها للأسف أسوأ مايمكن، وخلال ثلاثة أيام قضيتها فيها رحت أبحث في كل مكان وكل اتجاه عن شقة مفروشة أو غير مفروشة، والخيارات محدودة وملّاك العقارات يستبدّون بأسعارهم الخيالية لتصل في بعض الأحيان إلى شيءٍ مما يروى في الأساطير، فلم أتصور أن يعرض عليّ أحدهم غرفة واحدة فقط وبدون صالة بمبلغ 20 ألفاً سنويا. انتقلت بعد إلى الغرفة الحالية مؤقتاً لعلي في خلال الأيام القليلة القادمة أستقر في مكان.

تجربة العمل لم أخضها لأول مرة، فقد عملت قبل أربع سنوات في شركة في جدة، فلدي صورة مسبقة عن وضع الأيام الأولى في العمل، وكيف أنها طويلة رتيبة مملة، قابلت مديري قبل موعد الغداء، وعرّفني على الزملاء، ثم تناولنا الغداء سويةً في مطعم الشركة، استلمت بعدها مكتبي وشرح لي المدير طبيعة العمل وكيفيته وأعطاني بعض الأوراق للاطلاع والــ”مذاكرة”، وفي كل يوم يمضي تزداد الأوراق وتزداد معها المعرفة المكتسبة، إضافة لحضوري اجتماعين أحدهما مع نائب الرئيس لقطاع الأسمدة، وكان اجتماعاً تعارفياً حفِل بالكثير من القصص والذكريات، والتطلعات كذلك، والاجتماع الثاني كان لوحدة اليوريا والتي أنتمي لها، وكان لمناقشة المبيعات والشحن والوضع في المستقبل القريب. إلى الآن والوضع هادئ جداً وأنا مستمتع بذلك فهموم السكن تشغل حيزاً كبيراً من اهتمامي وتفكيري، والعمل سيأتي وبكثرة فسأحاول استغلال هذه الفترة لبناء قاعدة معلوماتية أساسية .

منذ قدومي، ومن الليلة الأولى حاولت استكشاف الرياض، وفي أول يوم وصلت سيارتي من جدة فانطلقت بها تائهاً في شوارع الرياض، إلا أنني استفدت وتعرفت على العديد من الشوارع الرئيسية والمحلّات المهمة، وانطباعي الأولي عن الرياض بأنها تحوي جميع المرافق الحكومية  وبعض الأشياء التي نسمع عنها ولم أعرف يوماً أن لها مباني مستقلة، فعلى سبيل المثال وجدت مبنىً ضخماً لمشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام، وفي الرياض أيضاً العديد من المباني الفخمة والجميلة وجلكم يعرف برجي الفيصلية والمملكة، الشوارع أيضاً رغم اكتظاظها بالسيارات إلا أن تخطيطها وترتيبها رائع ولعل تطبيق نظام ساهر أعاد لأنظمة المرور احترامها، فالرادع المالي أثبت جدواه، في الرياض أيضاً كثير من المطاعم والمقاهي التي لا توجد في جدة أو باقي المدن، لعلي أذكر هنا مقهاي المفضل د.كيف dr.cafe الذي أقصده لمشروباته الباردة قبل الساخنة. ازدحام الرياض يشكل هاجسًا مزعجاً لأهلها، فأول نصائحهم لكل من يأتيهم بأن يجد سكناً بالقرب من العمل، وأتساءل في نفسي لماذا لا تمتلك الرياض عدة وسائل من وسائل النقل العام، أعتقد أنه لابد من مترو أنفاق، وترام، وباصات، ولابد من تخفيف عدد السيارات، فربما لا تصدقون لو قلت لكم أن دخان عوادم السيارات يملأ جو الرياض ويحجب الرؤية البعيدة، فأنا هنا من مقر عملي لا أستطيع رؤية برجي الفيصلية والمملكة بوضوح تام، بل في بعض الأحيان تنعدم رؤيتهما كما هو حاصل معي لحظة كتابة هذه الأسطر في الساعة الثالثة والنصف.

[ مشروبي المفضل من د.كيف ]


[ برج المملكة ]

[ برج الفيصلية ]

[ المشهد من مكتبي | يفترض أن يكون البرجان في منتصف الصورة ولكن الدخان يحجب الرؤية ]


هذه كانت بعض المشاهدات وملخص لليوميات، من أسبوعي الأول في العاصمة، هموم الانتقال والمرحلة الجديدة سبب انقطاعي عن التدوين وتأخير بعض التدوينات الجاهزة، فأمامي الكثير من الكتابة لأنقل لكم مشاهدات رحلتي إلى الوردة الحمراء تركيا، وفي البال والخاطر مشروعات تدوينية أخرى بتوفيق الله وتيسيره سترى النور قريباً. شكراً لقراءتكم..

Advertisements

5 thoughts on “أسبوع أول في الرياض..

  1. لم تتحدث عن مقابلة أصدقاء..الغربة تهون بالرفقة الحسنة.. بالتوفيق في السكن بس يستاهل التعب بدون شك..

  2. التنبيهات: ومضى من العمر سنة في الرياض.. « مدونة أوراق وائل

  3. السلام عليك أخي وائل. أنا تحصلت على عقد عمل في الرياض كمبرمج كمبيوتر. و بصراحة أريد الإستفدة من معلوماتك عن تكاليف العيش و الراتب الأدنى الذي يمكن التوفير منه لعائلة تتكون من 3 أشخاص

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s