معرض الرياض الدولي للمحتسبين

نعم إنه معرض للمحتسبين وليس للكتاب، وبجانب المحتسبين بعض الناس الذين جلبوا معهم كتباً ليسترزقوا ببيعها..

ذهبت البارحة إلى المعرض وأخبار المحتسبين تتواتر، ولكن لم أتوقع يوماً أن يكون الأمر بهذا السوء، كنت حتى دخولي المعرض لا أملك موقفاً لا مع الهيئة والمحتسبين ولا ضدهم، فضلت الحياد، وألا أناقش الأمر تماماً، ولكني رأيت وسمعت أشياءً لو أخبرني بها الناس ماصدقتهم..

بدأت جولتي في المعرض بالمرور على أجهزة الصرّاف، فلم يكن معي سوى ٩٠ ريالاً، وللأسف، لم يكن في المعرض إلا صرافين لبنك الرياض، أحدهما عطلان والآخر بدون مال، فدخلت لأتجول في المعرض وأرى مافيه من كتب لأشتريها لاحقاً، وساءني أن المنظمين لم يُلزموا دور النشر بكتابة قائمة الأسعار، فكلٌ على هواه، إلا أن ركن “مركز مصادر المعلومات الأمريكي” هو الوحيد الذي مررت عليه ووجدت كل شيءٍ مسعَّر. وفجأة اجتمع الجنود ورجال الأمن وأبعدوا الناس ليستقبلوا وزير الثقافة والإعلام، الذي زار داراً واحداً فقط ثم خرج مجيباً على جواله.. ولم يعد..

بين الممرات، شيخ يرتدي مشلح، يسأل شاباً لا يرتدي عقالاً: وين الكتاب؟؟

تبعتهم حتى توقفوا عند مكتبة عمانية، وأخذوا يقلبون الأوراق بين دفتي كتاب عنوانه ” الإباضية”، تركتهم وشأنهم.

لاحظت أن لكل عضو في الهيئة التي تنكر المنكر أتباع يتبعونه وينصرونه وهم له كالاستخبارات، يجوبون المعرض ليبحثوا عن “المنكرات” بزعمهم، وينكرون على الناس بغلظة، ويتناسى هؤلاء ومشائخهم أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، وفي رأيي أن إنكارهم بحاجة إلى إنكار، واحتسابهم بحاجة إلى يحتسب عليهم، ولست أكتب أفعالهم وأنتقد تصرفاتهم تشفياً أو فضحاً إنماً تبرؤاً وغيرة والله من وراء القصد، فأفعالهم ليست هي الدين الذي أنزله الله، وهم منفرون عن الإسلام والتدين، وسلبيات عملهم أكبر من إيجابياته..

يمر عضو الهيئة بين الناس في ممرات المعرض، وينادي بصوته: حجابك الله يهديك.. حجابك الله يهديك، والله يمر بين الناس وكل النساء متحجبات إلا واحدة فقط، ويمر بين الرجال وينادي بنفس النداء، ولست أعلم الفكرة من وراء تصرفه هذا.

عضو آخر، يمر بجانب السيدات وهن في قمة الاحتشام والاحتجاب فيأمرهن بــ”عباية الرأس”!!!

وفي قسم الأطفال، سيدتان أمريكيتان تتبعان أحد دور النشر، واقفتان بدون “طرحة”، فيأتي المحتسب الشاب – وليس عضو الهيئة – ويصرخ من بعيد: تغطي تغطي.. Cover your head..cover your head!!!

لست أدري بم كانت السيدتان تفكران؟ وأي انطباع وصلها عن الإسلام والسعودية؟

ما إن يقف عضو الهيئة مع أحد الباعة ليناقشه، حتى يتوافد المحتسبون الشباب ليقفوا مع سيدهم ويساندوه في معركته مع المنكرات، حتى سمعت أصواتاً تتعالى، فذهبت لأشاهد، أثناء ذلك، كان هناك شاب – بعقال – يصور الملاسنة والتي يحاول الجنود فضها، وفجأة برز من بين الناس شاب لم تنبت لحيته بعد ليصرخ في وجه من يصور: لا تصور يا مسلم!! رد عليه: بأي صفه تأمرني؟ وكلمة من هذا وكلمة من الآخر حتى اشتبكت الأيدي وعلا الصراخ وتدخل الجنود.. ولا حول ولا قوة إلا بالله..

أتساءل بيني وبين نفسي، هل هذا يرضي رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

Advertisements

18 thoughts on “معرض الرياض الدولي للمحتسبين

  1. انت لست الا مجرد مدّع للحيادية , والحيادية منك براء !
    فسطورك يشع منها الحقد على اخوانك والتحامل عليهم ..

    وتدوينتك خالية من الكتابة النافعة ليس فيها إلا ” الحش ” فقط ..
    لم اجد اي خطأ في افعالهم لكن زاويتك الضيقة وسوداوية تفكيرك وتأثرك بما يقال جعل منك تقول ما قلته ..
    فانت تنظر إلى الصورة الصغيرة تاركا الصورة الكبرى خلفك …

    ثم كيف تدّعي ان افعالهم ليست من الدّين ؟ وتنصّب نفسك ناقدا دينيا وأنت اجهل من ان تكون كذلك ؟
    وخل تظن ان مقالتك هذه من الدين ايضا ؟

    الا تعلم أن هؤلاء سيكونون خصومك يوم القيامة ؟
    يسهل عليكم الاتّهام والتهكّم وإلقاء الاحكام .. وانتم لا تعرفون اي شيء عن طبيعة عمل هؤلاء ..
    ولماذا هم متواجدون في ذلك المكآن .. واخيرا اقول :

    ” لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون ”

    ارجو ان تقرأ الآية السابقة وتتأملها جيدا وتخرج من اطارك الضيّق …

    • بالنسبة للاخ افق
      والله ماراح يضيعنا الا انت واشكال من المطاوعة
      الرجال جالس يسرد لك الاحداث وانت تقول انه حاقد على الهيئة
      واتسرد لي اية ماله دخل في الي صار من الاحداث
      تفسير القران مو على كيفك وهواك
      وصدق اخوي وائل افعالهم ليس من الدين والدين براء منها
      الرسول صلى الله عليه وسلم كان ارفق الناس بالناس
      ولم يكن ينكر المنكر بالشدة والعنف ولكن والله المستعان
      عقول من امثالك امتآلت بالافكار المتشددة ويحسبون ان كل شي
      بالقوة والتعنيف
      وانا باذن االله راح ازور معرض الكتاب وراح احتسب على اشكالك
      واشكال المحتسبين من شلة حسب الله اللي ذكرهم اخوي وائل
      والله الموفق الى سواء السبيل

    • شكلك واحد من جنود المحتسبين اللي الأخ كان يتكلم عنهم، يعني بالله وخلنا صريحين ونبعد عن الفلسفة وجاوب على السؤال، هلى هذا هو أسلوب النبي عليه الصلاة والسلام ؟ وش تقول عن الآية اللي قال الله تعالى فيها ( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ) ؟
      عندك أمريكية ما تعرف شيء عن الإسلام بأي حقك يأمرها تغطي ؟ يا أخي الكريم لا تكون متخلف وتقف لجانب “هيئة الأمر بالتكريه في الإسلام و النهي عن التحبيب فيه”

  2. الاخ الي فوقي هذا الي اسمه افق

    الرجل يسرد احداث وشكل كلامه مو عاجبك لانك من المحتسبين اعتقد والله اعلم ، وعندي اعتقاد انك انت احد المحتسبين الي ذكرهم وتحديداً الي يقول لا تصور .
    اسئل الله العلي العظيم ان يريحنا منكم ومن تصرفاتكم الغبيه

  3. بارك الله فيك يا افق
    فعلا تهجم واضح على رجال الحسبه
    صار الاختلاط عادي
    عبايات ضيقه ونص الشعر طالع ومكياج وطقطقت كعوب وعطور
    وقال ايش متجبين
    ونص المعرض يتميلحون على بعض
    قال رسول الله صلى عليه وسلم:(يأتي على الناس زمان فيه القابض على دينه كالقابض على الجمر)

  4. اتمنى ان تفرق بين المحتسبين والهيئه
    فانا كنت متواجدة في المعرض يوم الاربعاء
    الهيئة لم تقل لي اي شئ اما هم يمكن فوق 50 مرة سمعتها ( عباية راس يا اختي )

  5. السلام عليكم:
    منذ متي أصبح النقد للأفعال الصادره عن أفراد الهيئه معصية وذنب؟؟
    رجال الهيئه بشر ويخطؤن وليسوا معصومين فإذا أنتقد الشخص بعض تصرفاتهم أصبح من أعداء الامر بالمعرف والنهي عن المنكر
    ياأخوان الهيئه ليست هي الشريعه أن ما الامر بامعروف والنهي عن المنكر هو الدين والشريعه والواجب علي المسلم إذا رأي أخاه جاوز الصواب أن يأخذ علي يديه للحق
    قال ابن عثمين رحمه الله في شرحه للاربعين النووية، الحديث الخامس والعشرين.:
    والنهي عن المنكر كذلك لابد فيه من شروط:

    الشرط الأول:أن تعلم أن هذا منكر بالدليل الشرعي،لا بالذوق ولا بالعادة ولا بالغيرة ولا بالعاطفة، وليس مجرد أن ترى أنه منكر يكون منكراً، فقد ينكر الإنسان ما كان معروفاً .

    الشرط الثاني: أن تعلم أن هذا المخاطب قد وقع في المنكر، فإن لم تعلم فلا يجوز أن تنهى، لأنك لو فعلت لعد ذلك منك تسرعاً ولأكل الناس عرضك، بل لابد أن تعلم أن ما وقع فيه منكر، مثال ذلك:

    رأيت رجلاً في البلد يأكل ويشرب في رمضان ولنقل في المسجد الحرام، فليس لك أن تنكر عليه حتى تسأله هل هو مسافر أم لا؟ لأنه قد يكون مسافراً والمسافر يجوز له أن يأكل ويشرب في رمضان، فلابد أن تعلم أن هذا المخاطب قد وقع في هذا المنكر.

    الشرط الثالث: أن لا يزول المنكر إلى ما هو أعظم، فإن زال المنكر إلى ما هو أعظم كان إنكاره حراماً، لأن إنكاره يعني أننا حولناه مما هو أخف إلى ما هو أشد.

    فهل خالف هؤلاء المحتسبين شيئا من هذه الشروط:
    1-هل لبس العبايه علي غير الرأس إذا كانت العبايه غير ضيقه علي الجسم و بغير تبرج ذنب؟؟؟أم هي من العادات والتقاليد عند أهل المنطقه والدين برئ منها؟؟
    هل التصور الفوتوغرافي محرم شرعا؟؟لا “عند طائفة كبيره من أهل العلم واذا أرت سردت لك العشرات من الفتاوي التي تدل علي ذالك
    \2-هل وقع صاحب المعرض في محرم؟؟هل يعقل أن وزراه الاعلام تسمح بفسح كتاب يدعو إلي مله غير الحنيفيه؟؟
    3-هل يصح الانكارعلي الكافر؟؟ هذه المراءه الكاشفة شعرها خارجة من الدين وليس أكبر ذنوبها كشف شعرها وهل ستنقاد إلي الأتزام بأوامر الدين والحجاب وهي لاتؤمن بالله؟
    فيأخوتي أن الدفاع الاعمي عن الهيئه لا يصب في مصلحة أحد بل الاخذ هلي يدهم وهم يأخذون علي يأدينا الي بر الامن بأذن الله

    وختاما يقول الله
    (أدع الي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن)

  6. اشكرك اخي على هذه التغطيه لمعرض الكتاب
    انا لم اقم يزيارته لكن ماحدث فيه شي مؤسف حقا
    ماهدف زياره كل هذا الكم منهم للتصيد وراء الكتب ووراء الناس والبحث عن المشاكل
    كل شخص يعلم جيدا ماذا يريد وماذا يختار عجبا لا امرهم فعلا جعلو المعرض ساحه معركه وضايقو الناس بدون سبب اتمنى ان نرتقي بعقولنا وتصرفاتنا
    يعطيك العافيه

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رجال الهيئة رجال نحسبهم على خير -والله حسيبهم-
    لكن من يتعامل مع الناس ويخالطهم وينصحهم ( ينبغي أن يكون على قدر من فنون التعامل الطيب مع الناس,, والرسول صلى الله عليه وسلم خير قدوة )
    فلو أنهم كما يقولون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وفقا لسنته عليه الصلاة والسلام ,, لـوجب عليهم الاقتداء باسلوبه في النصح والدعوة
    اعتقد أن المحتسبين بحاجة لدورات تطويرية لكيفية التعامل مع الناس
    فمثل ما لهم أجر في النصح والتوجيه للخير ,, عليهم ذنب من نفروه عن الاسلام
    ويشهد الله أني أحبهم فيه .. وادعو من الله أن يعينهم للاصلاح
    لكن ادعو الله ايضا بأن لا ينفروا الناس من الاسلام بتعاملهم الخشن احياناً

  8. أنعم وأكرم برجال الحسبة ، فكر في الموضوع ببساطة أكثر وستجد أن ما يقومون به خير ولو اجتهد بعضهم بشكل غير لائق فلا مانع من تصويبه ومناصحته بينك وبينه ، وليس التشهير والفضح ، ثم يا اخي المقطع موجود ومشهور وفيه أدب جم من الشيخ اللي تحدث مع وزير الاعلام ، وهذا يدل انهم ناس متربين مب عالم جاية من الشارع مثل تصوير صحفنا الفاشلة والبعيدة كل البعد عن الواقع للأسف

  9. قد تكون حضرت ليوم واحد وخرجت بهذا الانطباع.. فكيف بي، وأنا المتواجد يوميا هناك ورأيت ما يشيب له الرأس!

    معرض هذه السنة، كان وسمة عار في جبين الثقافة المحلية..

  10. التنبيهات: ومضى من العمر سنة في الرياض.. « مدونة أوراق وائل

  11. السلام عليكم
    وبعد
    فأنا ممن زار معرض الكتاب هذا أكثر من مرة وكلها في الايام المخصصة للرجال وسبحان الله بقدرة قادر كان المكان مختلطا بشكل يشيب الرأس العبايات – المكياج – طريقة التسوق التي توحي بما لا احب ان اذكره
    قد ينشأ بعضنا في بيئة لا تنظر الى ما يحدث من بعض إخواتنا -هداهن الله- على انه منكر فهذه مشكلة في تلك البيئة
    وقد يكون الدفاع عن ما فعلنه عن جهل او هوى
     وختاما اقول
    لا تلم المدافع بشراسة على شراسته، ولكن لُم المعتدي على اعتدائه
    أخوك: مهند عبد القيوم /KFUPM 24 /قروب أبو حمزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s